تعليم وجامعات

تعاون علمى بين جامعتى طنطا ودمنهور : اشادة دولية بنجاح فريق بحثى فى ترويض هرمون زراعى بتكنولوجيا النانو

تعاون علمى بين جامعتى طنطا ودمنهور : اشادة دولية بنجاح فريق بحثى فى ترويض هرمون زراعى بتكنولوجيا النانو

 

قام فريق بحثي بقيادة الدكتورة إيناس هزاع حافظ من جامعة دمنهور، والدكتور محمد رضا بربر من جامعة طنطا بتطوير استخدام حمض الجبريليك في المجال الزراعي باستخدام هندسة تكنولوجيا النانو، حيث تمكن الفريق البحثي من انتاج مركبات كيميائية نانوية متطورة وامنة تحتوي على حمض الجبريليك. وتم دفن هذه المركبات في التربة متجنبين طريقة الرش التقليدية.

ادت نتائج هذا البحث الي الحصول علي نفس التأثير الانتاجي للنباتات بطريقة امنة، وتم نشره في أشهر الدوريات البحثية الامريكية المرموقة ذات التصنيف الاول عالميا.

واثني عليه المحكمين الدوليين وقالوا بالنص “ان هذا العمل ذو صلة وثيقة للغاية بتطوير الأبحاث والتأثير في مجال الكيمياء الزراعية والغذائية”، وقالوا أيضا “ان هذا البحث ذات أهمية كبيرة في الصناعة الزراعية مع الحفاظ على البيئة.
وقام الباحثون المصريين بعمل جيد لتطوير صياغة حمض الجبريليك والتي تعد خطوة مهمة في تسويق المنتج في الصناعة الزراعية”، وتعد هذه إشادة دولية للبحث العلمي في مصر وتقدير لأهمية دور الباحثين المصريين ومدي تأثيرهم على تطوير وتغير المجتمع الدولي.

وتقوم جامعة طنطا برئاسة الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة وجامعة دمنهور برئاسة الدكتور عبيد صالح رئيس الجامعة بالتعاون مع وزارة الزراعة لتبني هذا البحث المتطور وتطبيقه على نطاق واسع للتقليل من اضرار هذه المادة الكيميائية الهامة والخطيرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق